المسابقه شروط وأحكام

* إعلان نتائج المسابقات مرة واحدة في السنة على الأقل.

* الجوائز يلتزم بتقديمها للفائزين أصحاب المصالح والمتبرعون؛ نصبو أن تصل إلى منح دراسية لدعم علوم اللغة العربية.

مركز المشروع والمبادر له مؤسسة سبارك اللغة العربية

استمارة القراءة الحرة

بعد قراءة أي كتاب في مستوى جيله، يستطيع الطالب اختيار أي سؤال من الأسئلة الآتية للكتابة، كما يستطيع اختيار أي موضوع ذي صلة بهذا الكتاب، ومهم حسب رأي الطالب،  لم تتطرق إليه الأسئلة:

(ملاحظة: يستطيع الطالب أن يكتب حول أي موضوع بدون الالتزام بالتوجيه العام لتقسيمنا الأسئلة حسب المراحل المدرسية).

من الأول إلى الثالث حتى صفحة واحدة، من الرابع إلى السادس حتى صفحتين :

أ‌.    علل رأيك بشخصيات القصة التي أثارت اهتماما خاصا لديك سلبا أو إيجابا: بطل\ة القصة، الشخصيات الرئيسية الأخرى، أوالشخصيات الثانوية! اكتب بإسهاب عن شخصية أعجبتك!

ب‌.    ما هو تعليقك أو تقييمك لما قرأت سلبا وإيجابا، من أية ناحية، وماذا تقترح؟

ت‌.    النوع الأدبي (شعر، قصة قصيرة للأطفال، مقالة، نقد أدبي، مسرحية، آخر…)، علل كيف أعجبك أم لم يعجبك… من خلال انطباعاتك سلبا وإيجابا عن الموضوع؟

من الصف السابع إلى التاسع (من صفحة إلى ثلاث صفحات. محاولة التوثيق للمادة المقتبسة):

ث‌.    المشكلة\القضية الرئيسية للكتاب\القصة، اكتبها باختصار! هل توافق أم تعارض الكاتب برؤيته وطرحه؟ علل رأيك! إقترح أفكارا، قضايا، أو حلولا أخرى لم يذكرها الكاتب!

ج‌.    ما هو قصد \هدف\رسالة الكاتب التي أراد قولها للقارئ من الكتاب\القصة، وكيف تطرح أنت ذلك؟

ح‌.    اكتب حول تسلسل أحداث القصة المركزية: (1)البداية (المدخل)، (2) تطور الأحداث (الحبكة): الأزمة، أو المشكلة، أو القضية، أو العقدة (3) الانفراج والحل (4) النهاية!

خ‌.    اذكر الأحداث الرئيسية والثانوية التي أثارت اهتمامك، وحاول التعليق عليها بحرية تامة؟

من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر ( من صفحة إلى خمس صفحات بتوثيق كما هو متبع في البحث العلمي):

د‌.    اكتب مقارنة بين ما قرأت للكاتب أو غيره من قبل، وبين ما قرأت مؤخرا من الصنف الأدبي ذاته (المقارنة بين المشترك وغير المشترك، والأفضل حسب اهتماماتك الخاصة من الناحيتين الفنية الشكلية ومضمون الرسالة الأدبية)!

ذ‌.    اكتب حول المواضيع الفنية الشكلية التي أثارت اهتمامك الخلاص: التشويق، التناص، تسلسل الأحداث وتداخلاتها الفنية الأدبية، الرمزية (أو السريالية)، وغيرها!

ر‌.    اكتب حول المضامين: الكلاسيكية، الملتزمة، الواقعية،  الواقعية الثورية،الرومنسية، المقاومة، أو ال”حداثة”!

ز.  المشروع غير منهجي وغير رسمي في نفس الوقت. لا تقبل مؤلفات منهجية ورسمية مطلوبة من الطلاب في المدرسة.

للاستفسار عن أي سؤال تواصل معنا : انقر هنا

أهداف المسابقة:

*  مشاركة واسعة، فعالة وعميقة من الطلاب في عملية التربية اللغوية كأساس لكل تحصيل علمي ومعرفي؛ وذلك من خلال إبداع، إثراء وانتماء لغوي، على مدار كل أيام السنة، في مسابقات إبداعية باللغة العربية.

*   مجلة الكترونية للمبدعين ، موزعة إلى أربع مراحل، كل مرحلة إلى ثلاثة صفوف حسب الترتيب: من الصف الأول إلى الثالث، من الرابع إلى السادس، من السابع إلى التاسع، من العاشر إلى الثاني عشر.

*   تنمية كوادر متمكنة لقيادة مشروع حياة شعبي ثقافي إنساني ذي بعد تقدمي طوعي وتطوعي، مستقل عن التحزب لحزب دون آخر، عن الصراعات البلدية، وعن الجهات والمناهج الرسمية في الدولة.

*    يطمح المشروع للنهوض بمجتمعنا، من خلال تمكين الأجيال من لغتهم الأم العربية، كشرط أساسي للتطور العلمي، الثقافي والاجتماعي؛ كما هو مجمع عليه أمميا، علميا، دوليا وتربويا، وحسب كل النظريات التربوية المختلفة، المتناقضة، والمتناحرة.

*    المشروع منفتح ليضم كل التنوعات الفكرية، ومنفتح لشراكة كل من يلتزم فيه لخدمة أهدافه الواضحة والمحددة أعلاه.

*   المواضيع مفتوحة لمشاركة أدبية متعددة في جميع المجالات (قصة، بحث، شعر، صحافة، فلسفة، فقه…)، وعلى جميع المستويات اللغوية (القديمة، العامية، الحديثة…).

مراحل المسابقة:

أ‌) المتسابق يكتب عن موضوع واحد (يختاره من الاستمارة المرفقة أدناه) لكل كتاب قرأه  من عشرة كتب عربية مناسبة لجيله، وغير مطلوبة في المنهاج الدراسي (قصص أو دواوين شعر، كتب تاريخية وإلى آخره).

ب‌) بعدها يستطيع تقديم عمل إبداعي أدبي أو غيره للمشاركة في المسابقة…، نثرا أو شعرا أو غيرهما… (مثل: قصة، قصيدة، مقالة، بحث صغير، ريبورتاج صحفي، وغيرها….).

ت‌) ثم ينتقل المتفوقون لاختبار تمكنهم الأدبي في مسابقة كتابية من خلال عمل إبداعي، بدون مساعدة أحد وباستقلالية تامة.

شروط المسابقة:

*نشاط الطالب طوعي غير منهجي وغير رسمي يعتمد على تطوير حب وانتماء الطالب للغة العربية، لآدابها، لحضارتها وعلومها .

* عملنا تطوعي ومن يريد الانضمام، فعلى الرحب والسعة.

*  حبذا لو ينضم لنا معلمو اللغة العربية ومعلماتها ومتطوعون للنشاط الميداني للاتصال والدعاية والإعلام حول الموضوع! نرحب بكل ملاحظة وانتقاد واقتراح بناء، ونعد بدراستها بتوازن موضوعي.

Loading

Facebook

Twitter

  • التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء https://t.co/LmOvR2JC7E https://t.co/DkpadCvTwt
  • RT @AbdulazizSay: في هذا الوقت التي تصب فيه أمطار الخير على بلادنا لا نقول الا: شكراً يارب على جميل نعمتك وفضلك، اللهم ارزقنا خيره وابعد عن…
  • RT @QF: تم إبلاغ جميع موظفينا بهذا الإغلاق المؤقت للمرافق، وسنوافيكم بالمستجدات في أقرب وقت ممكن، ونؤكّد على ضرورة تجنب الموظفين والطلاب اس…