مستويات الفهم القرائي ومهاراته (1)

مؤسسة “سبارك اللغة العربية

الدكتور حاتم حسين البصيص

لتحديد مستويات الفهم والمهارات المرتبطة بها، تم الاطلاع على العديد من الدراسات والأدبيات التي تناولت الفهم القرائي، والتي حاولت تصنيفه في مستويات محددة، تجعل من السهل ملاحظة مهاراته وقياسها بدقّة. ويمكن استعراض أبرز هذه التصنيفات على النحو الآتي:

 التصنيف الأول:
يضع هذا التصنيف الفهم في ثلاثة مستويات؛ تبعاً للمهارات العقلية التي يوظّفها القارئ أثناء قراءته، وتتمحور حول ثلاث مهارات أساسية هي:
“الاستيعاب، والنقد، والتفاعل مع النص المقروء”، وفيمايلي توضيح هذه المستويات والمهارات الفرعية المتضمنة فيها:
١- مستوى المهارات العقلية الأولية (استيعاب):

ويتضمن معرفة الكلمات الجديدة، واستخلاص الفِكَر من النص، والتمييز بين الثانوي والرئيس من الفِكَر، وربط الرموز بالفِكَر التي تدلّ عليها، وتلخيص الفِكَر من النصّ.

٢- مستوى المهارات العقلية المتوسطة (نقد المقروء):

وفيه تظهر قدرة القارئ على تحديد ما له صلة وما ليس له صلة بالموضوع، واختيار التفصيلات التي تؤيد رأياً، أو تبرهن على صحة قضية، والكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين الحقائق، والوقوف على المعاني البعيدة التي يقصدها المؤلف.

٣- مستوى المهارات العقلية العليا (التفاعل مع المقروء):

حيث يربط المتعلم المعاني المتصلة في وحدات فكرية كبيرة، ويكشف عن مشكلات جديدة، قد تكون بارزة أو متصلة بالنص المكتوب، ويعبر بلغته عن الحالات الوجدانية المعروضة، ومواقف الشخصيات في الموضوع.

التصنيف الثاني:
ويتوزع على ثلاثة مستويات أيضاً، ولكنه يتناول الفهم بصورة أكثر إجرائية؛ من خلال ارتباطه بالنص المقروء، والمهارات اللازمة له، وهذه المستويات هي:
١- مستوى الفهم الحرفي:

وهو ما يطلق عليه (قراءة السطور)، ويتضمن مهارات: “تطوير الثروة اللفظية، وتحديد التفاصيل، وتحديد الفكرة العامة المصرح بها، وفهم بناء النص، وتنفيذ التعليمات.”

٢- مستوى الفهم التفسيري:

ويطلق عليه (قراءة ما بين السطور)، ويتضمن مهارات: “تفسير المعنى المجازي للكلمات، وتعرف فكرة الكاتب ورأيه، واستخلاص النتائج، والتنبؤ بالأحداث، وتعرف الفكرة المحورية غير المصرح بها، وتفسير المشاعر، وتحليل الشخصيات.”

٣- مستوى الفهم التطبيقي:

ويطلق عليه قراءة (ما وراء السطور)، ويتضمن مهارات “تقدير مدى دقّة الكاتب في التعبير عن الفِكَر، وتمييز الحقائق والآراء، وحلّ المشكلات.