كيف تستعد لاختباراتك طوال العام؟

الأستاذ: حازم الصاوي – نائب أكاديمي، قائد تربوي، مدرب محترف ومعتمد، عضو باللجنة الاستشارية للمعلمين بمكتب معالي وزير التعليم والتعليم العالي في قطر.

مُؤسَّسة ” سبارك اللغة العربية “

عزيزي الطالب .. عزيزتي الطالبة:

بعد كفاح طويل دام أياماً وشهوراً طويلة وبعد سهر مضنٍ طوال ليالٍ عديدة استمر لساعات وساعات، يأتي وقت الحصاد ليجني كل طالب محصوله من الدرجات خلال سويعات قليلة في فترة الاختبارات في منتصف ونهاية كل فصل دراسي. في تلك الاختبارات يتم فيها تقييماً دقيقاً لتحصيلك العلمي طيلة العام، لذا ومن منطلق حرصنا على أن تجنوا أفضل ثمار لجهدكم ، نقدم لكم بعض الإرشادات والتوجيهات  خلال الفترة التي تسبق الاختبارات متمنيًا أن تستفيدوا منها .

 إرشادات قبل وأثناء وبعد الاختبار:-

–  اختيار مكان هادئ للمذاكرة وإعداد جدول خاص لمراجعة جميع المواد مراجعة جادة .

– انتهج أسلوباً جيداً للمذاكرة وضع خطوطاً أسفل النقاط المهمة فى الدرس  وعند كل معلومة اطرح أسئلة على نفسك و أجب عنها  لتتمكن من إجابتها.
– قم بإعداد ملخص لأهم النقاط فى الدرس بطريقتك الخاصة. وعند شعورك بالتعب، أرح نفسك خمس دقائق كلما شعرت بفقدان التركيز.
– تجنب السهر فهو يرهق الجسم ويفقد التركيز ولا تلجأ إلى شرب المشروبات التي تحتوى على مواد منبهة كالشاي ، القهوة و المشروبات الغازية ، لأنه مع الوقت لن تستطيع التركيز بدونها كما أنه  إجهاد للفكر ، وإنهاك البدن ، لذا عليك النوم مبكرا والاستيقاظ مبكراً  ومراجعة مادة الاختبار.

–  اذهب إلى قاعة الاختبار قبل ربع ساعة على الأقل من بداية الاختبار لتتكيف على الأجواء ، و تقضى على رهبة الاختبار.
– ما إن تأخذ ورقة الاختبار ، خذ نفساً عميقاً و اخرجه ببطء ، و ابدأ بالإجابة عن أي سؤال تعرفه من الأسئلة ، لتستدعي العقل التحليلي المخزن به المعلومات التي ذاكرتها . أما عندما تتوتر فأنت تستدعى العقل العاطفي الذي لا يحتوى على أي معلومات، و هذا هو السبب في أننا في كثير من الأحيان عندما ندخل قاعة الاختبار ننسى كل شيء ذاكرناه ، و بمجرد الخروج منها نتذكر كل شيء، و لكن بعد فوات الأوان .
– اقرأ أسئلة الاختبار جيداً حتى آخرها ، و لا تنسى أن بعض الأسئلة مكون من أكثر من جزئية. وإذا لم تعرف إجابة سؤال صعب ، اتركه حتى تجيب على بقية الأسئلة السهلة ، و بعد ذلك عد له من جديد ، حتى لا يضيع وقتك في الإجابة على هذا السؤال .

– احرص على مراعاة الزمن المحدد للاختبار، بحيث أنك تجيب على الأسئلة كلها وأيضا تراجع الإجابة. – بعد تسليمك ورقة الإجابة للمراقب انصرف من القاعة بهدوء، ولا تتناقش مع زملائك – خاصة بين قاعات الاختبار-  فقد تكتشف أخطاء تجعلك تشعر بالضيق والتوتر وتؤثر عليك في اختبارات المواد التالية.

ختاما أصدق الأمنيات لجميع الطلاب والطالبات بالتوفيق والنجاح .