مهارات التفكير أنواعها وتعريفاتها

مُؤسسة سبارك اللغة العربية 

يمكن تعريف المهارة ، أنها القدرة على القيام بعمل ما بشكل يحدده مقياس مطوَّر لهذا الغرض K وذلك على أساس من الفهم والسّرعة والدّقة.
أما مفهوم مهارات التفكير فقد عرَّفها ويلسون أنها تلك العمليات العقلية التي نقوم بها من أجل جمع المعلوملت وحفظها أو تخزينها وذلك من خلال إجراءات التحليل والتخطيط والتقييم والوصول الى استنتاجات وصنع القرارات.

وهناك تعريف آخر لمهارات التفكير ،أنها عبارة عن عمليات عقلية محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية متنوعة تتراوح بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات الى التنبؤ بالأمور وتصنيف الأشياء وتقييم الدليل وحل المشكلات والوصول الى استنتاجات.

التعريف الدقيق لكل مهارة من مهارات التفكير 

  • مهارة الطلاقة Fluency Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل توليد فكر ينساب بحرِّية تامَّة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة أو أنها عبارة عن عملية ذهنية يتم من خلالها الوصول إلى أفكار جديدة.
  • مهارة المرونة Flexibility Skill
    هي تلك المهارة التي يمكن استخدامها لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من التفكير وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط وتغيير اتجاه التفكيروالإنتقال من عمليات التفكير العادي إلى الإستجابة ورد الفعل وإدراك الأمور بطرق متفاوتة, أو أنها تلك المهارة التي يتم فيها فعل الأشياء أو فهمها بطرق مختلفة.
  • مهارة التوضيح أو التوسع Elaborating Skill
    هي تلك المهارة التي ستخدم من أجل تجميل الفكرة أو العملية العقلية وزخرفتها والمبالغة في تفصيل الفكرة البسيطة أو الإستجابة العادية وجعلها أكثر فائدة وجمالاً ودقة عن طريق التعبير عن معناها بإسهاب وتوضيح ، أو أنها عبارة عن إضافة تفصيلات جديدة للفكرة أو الأفكار المطروحة.
  • مهارة الوصف Attributing Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتحديد الخصائص أو الصفات الداخلية للأشياء أو المفاهيم أو الأفكار أو المواقف أو أنها ببساطة القيام بعملية الوصف الدقيق لهذه الأمور جميعاً.
  • مهارة تحمُّل المسؤولية Taking Responsibility Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل بناء نوع من الدافعية الذاتية للإعتماد على النفس أو تحمل المسؤولية في العملية ، أو أنها عبارة عن القيام بعمل ما ينبغي القيام به.
  • مهارة الوصول الى المعلومات Accessing Information Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل الوصول بفاعلية الى المعلومات ذات الصلة بالسؤال أو المشكلة المطروحة.
  • مهارة تدوين الملاحظات Note-Taking Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل تسجيل الملاحظات والمعلومات المهمة بشكل مختصر ومكتوب.
  • مهارة التذكر Remembering Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل ترميز المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى أو أنها عبارة عن عملية تخزين المعلومات في الدماغ من أجل استخدامها لاحقاً.
  • مهارة إصدار الأحكام أو الوصول الى حدود Drawing Conclusion Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتطبيق معلومات معطاة واستنتاجات مقدمة من أجل الوصول الى أحكام عامة أو حلول نهائية أو عبارة عن عملية ذهنية يتم من خلالها الوصول الى أحكام بعد الأخذ في الحسبان جميع المعلومات المتوفرة.
  • مهارة تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة The Skill of Determining Cause
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتحديد العلاقات السببية بين الأحداث المختلفة ، أو أنها تلك العملية الذهنية التي تبين كيف أن شيئاً ما يكون سبباً لآخر.
  • مهارة إدارة الوقت Managing Time Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أو أعمال محددة وبأغراض أو أهداف شخصية أو أنها عملية ذهنية تهدف الى استخدام الوقت بحكمة تامة.
  • مهارة التصنيف Classifying Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتجميع الأشياء على أساس خصائصها أو صفاتها ضمن مجموعات أو فئات ، أو أنها عبارة عن عملية عقلية يتم من خلالها وضع الأشياء معاً ضمن مجموعات بحيث تجعل منها شيئاً ذا معنى.
  • مهارة تنمية المفاهيم او تطويرها Developing Concepts Skill
    هي تلك المهارة الذهنية التي تستخدم لتحديد الفكرة عن طريق تحليل الأمثلة الخاصة بها أو أنها عبارة عن عملية ذهنية تهدف إلى ايجاد تسميات أو تصنيفات للأفكار.
  • مهارة طرح الفرضيات واختبارها The Skill of Generating and Testing
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل تشكيل أو طرح حلول تجريبة لمشكلة ما واختبار فاعليتها وتحليل نتائجها ، أو أنها عبارة عن القيام بإقتراح تخمينات جيدة لحل قضية ما ثم العمل على فحص أو اختبار هذه التخمينات.
  • مهارة الاستنتاج Inferring Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل توسيع أو زيادة حجم العلاقات القائمة على المعلومات المتوفرة والإستفادة من التفكير الاستدلالي أو التحليلي من أجل تحديد ما يمكن أن يكون صحيحا ، أو أنها عبارة عن استخدام ما يملكه الفرد من معارف أو معلومات للوصول إلى نتيجة ما.
  • مهارة تقييم الدليل Evaluating Evidence Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتحديد فيما إذا كانت المعلومات تتمتع بصفة الصدق وبصفة الثبات في آن واحد ، أو أنها عبارة عن الاعتراف أو الإقرار بإن المعلومات مهمة.
  • مهارة المقارنة والتباين او التعارض Comparing and Contrasting Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لفحص شيئين أو أمرين أو فكرتين أو موقفين
    لاكتشاف أوجه الشبه ونقاط الاختلاف ، أو أنها تلك المهارة التي تبحث عن الطريق التي تكون فيها الأشياء متشابهة تارة ومختلفة تارة أخرى.
  • مهارة شد الانتباه او ضبط الانتباه Managing Attention Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل التحكم أو ضبط المستويات المختلفة للانتباه ، أو انها عملية الانتباه أو الحذر لما يقال أو يناقش أو يعرض من معلومات أو افكار أو أراء أو معارف.
  • مهارة التنبؤ Predicting Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من جانب شخص ما يفكر فيما سيحدث في المستقبل ، أو أنها تمثل عملية التفكير فيما سيجري في المستقبل.
  • مهارة حل المشكلات Problem-Solving Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتحليل ووضع استراتيجيات تهدف إلى حل سؤال صعب أو موقف معقد أو مشكلة تعيق التقدم من جانب من جوانب الحياة ، أو أنها عبارة عن إيجاد حل لمشكلة ما تواجه الفرد أو الجماعة.
  • مهارة تحديد الاولويات Prioritizing Skill
    هي المهارة التي يتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب حسب أهميتها. ومن الكلمات المرادفة لها كلمة الترتيب أو التصنيف حسب الرتب.
  • مهارة طرح الاسئلة Questioning Skill
    هي المهارة التي تستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء طلابي يتطلب طرح الأسئلة الفاعلة أو صياعتها أو اختيار الأفضل منها.
  • مهارة تطبيق الاجراءات Proceduralizing Skill
    هي المهارة التي تستخدم لفهم وتطبيق خطوات معقدة في ضوء عناصرها أو أجزائها المتعددة ، أو أنها عبارة عن تعلم عمل شيء ما بدقة عالية بحيث يصبح من غير الضروري التفكير كثيرا في تلك الخطوات أثناء القيام بها نظرا لأن تطبيقها أو تنفيذها أصبح يتم في الواقع بشكل اعتيادي.
  • مهارة وضع المعايير او المحكات Establishing Criteria Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتشكيل مجموعة من المعاييرمن أجل التوصل إلى أحكام معينة ، أو أنها عبارة عن عملية وضع حدود للخيارات الممكنة.
  • مهارة التفكير بانتظام Thinking Systematically Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم للمواءمة بين جميع العوامل التي تؤثر في موقف ما بشكل مباشر أو غير مباشروالتي تنجم عن نتاج التفكير، أو انها عبارة عن كل شيء يمكن تطبيقه والتخمين بما يمكن أن يحدث اذا ما تقدم شخص الى الأمام بخطوة ما.
  • مهارة عرض المعلومات بيانيا او على شكل رسوم او اشكال او دوائر او اعمدة The Skill of Presenting Information Graphically
    هي تلك المهارة التي تستخدم لتغيير شكل البيانات والمعلومات من أجل توضيح كيف أن العناصر الحرجة مترابطة بشكل دقيق ، وذلك عن طريق استخدام اللوحات أو الرموز أو الاشكال أو الرسوم أو الأعمدة أو الدوائر.
  • مهارة التتابع Sequencing Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل ترتيب الحوادث أو الفقرات أو الأشياء أو المحتويات بشكل منظم ودقيق ، أو أنها تعني وضع الأشياء بتنظيم محدد يتم أختياره بعناية فائقة.
  • مهارة الملاحظة النشطة Observing Actively Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل اكتساب المعلومات عن الأشياء أو القضايا أو الأحداث أو أنماط سلوك الأشخاص ، وذلك باستخدام الحواس المختلفة ، أو أنها عبارة عن بذل المزيد من الاهتمام بشيء ما.
  • مهارة التنظيم المتقدم Organizing In Advance Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل إيجاد إطار عقلي أو فكري يستطيع الأفراد عن طريقه تنظيم المعلومات ، أو انها عبارة عن النظرة السريعة إلى الأمر كله أو الشيء كله من أجل فهمه جيدا.
  • مهارة عمل الانماط المعرفية واستخدامها The Skill of Making and Using
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل تكرار عملية الترتيبات المنظمة ، أو هي عبارة عن مجرد استخدام الأنماط المعرفية وإيجادها.
  • مهارة الاصغاء النشط Listening Actively Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل فهم الأمور وحفظ المعلومات المسموحة ، أو أنها عبارة عن الإنصات بعناية فائقة من أجل الحصول على المعلومات.
  • مهارة التعميم Generalizing Skill
    هي تلك المهارة التي تستخدم لبناء مجموعة من العبارات أو الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات الصلة، أو أنها عبارة عن بناء جمل أو عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف أو الأحوال أن لم يكن في جميعها.