مفاهيم و مصطلحات تقييميّة: 
مُؤسسة “سبارك اللغة العربية” 
الأستاذ: شهاب قيّاس
*مفهوم الكفاية: الكفاية هي القدرة على الإستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف و المهارات و السلوكات لمواجهة وضعيّة جديدة أو غير مألوفة، و للتكيّف معها، و لحلّ المشكلات و إنجاز مشروع.
* الكفايات الأفقيّة: هي القدرة على الإستخدام الناجع لمجموعة مدمجة من المعارف و المهارات و السّلوكات المشتركة بين كلّ التعلّمات أو المواد و النّشاطات.
*كفايات المجالات: هي القدرة على الإستخدام الناجع لمجموعة مدمجة من المعارف و المهارات و السّلوكات الخاصّة بأحد مجالات التعلّم ( اللّغات / العلوم … ) 
* كفايات المواد: هي القدرة على الإستخدام النّاجع لمجموعة مدمجة من المعارف و المهارات و السّلوكات الخاصّة بمادّة معيّنة.
* الرّوافد: هي تعلّمات مساعدة تعضّد التعلّمات الأساسيّة ( التّواصل الشفوي / القراءة / الإنتاج الكتابي ) مثل الخطّ و النسخ و الإملاء و تسهم في تركيزها في ذهن المتعلّم و سلوكه .
* الهدف المميّز: هو نشاط عِرفاني أو مَهَاري حركي يُمارَس على محتوى معيّن .
* المحتوى: هو جزء من المادّة يتمرَّس المتعلّم من خلاله على مجموعة من الأنشطة العِرفانيّة و المهاريّة الحركيّة و يدخل ضمن مجموعة هامّة من الأهداف.
مفاهيم التّقييم: 
* الأداء: التّجسيد الفعلي للكفاية.
* الأداء المنتظر: وصف للأداء الدّال على درجة تملّك الكفاية المستهدفة بالتّقييم في فترة زمنيّة محدّدة: درجة أو صفّ أو سداسيّة أو ثلاثيّة.
* المعيار: مقياس يقيّم أداء معيّنا ، و يطلق معيار التّقييم على مميّزات تمكّن من تقديم حكم حول هذا الأداء. 
* المؤشِّر: عنصر مرتبط بمعيار من معايير التقييم و يترجمه إلى سلوك ملاحظ ، فهو علامة يمكن ملاحظتها داخل المعايير و يُلجأ في الغالب إلى تحديد مؤشّرات متعدّدة كي نتبيّن مدى احترام المعايير خاصة في الحالات التي يصعب فيها ملاحظة المعيار.