ماذا نفعل إذا لم يستطع الطلاب القراءة؟

مُؤسسة سبارك اللّغة العربيّة

الدكتور شحدة الفارع

لم تجب الإستراتيجيات و النشاطات عن سؤال واحد مهم- وهو: ماذا نفعل إذا لم يستطع الطلاب القراءة؟

بوسعنا أن نساعد الطلاب على الاستيعاب بالتوضيح لهم و زيادة وعيهم باللحظة التي يشعرون فيها أنهم لا يفهمون النصَّ و بتعليمهم إستراتيجيات لمراقبة استيعابهم والعمل على تحسين فَهم المعنى لديهم. فقد نطلب منهم محاولة القراءة مرة أخرى، وقد نطلب من طالب آخر القراءة معهم، و قد نطلب منهم القراءة ببطء أو التوقف عن القراءة أو القفز عن بعض أجزاء النص و الاستمرار بالقراءة لنرى إن كان المعنى قد أصبح واضحًا لهم. وقد نطلب منهم النظر إلى الصور والمرئيات الأخرى المرافقة للنص لمزيد من التوضيح. وبوسع المعلم أن يقدم نماذج من هذه الإستراتيجيات في أثناء تدريس مادته خلال الأسابيع الأولى من التدريس.

و بوسعك أيضًا مساعدة الطلاب على زيادة الفاعلية الذاتية في القراءة بالتأكيد لهم أننا جميعًا قد نواجه نصوصًا يصعب علينا فَهمها مثل نماذج ضريبة الدخل و عقود التأمين، وبالنسبة لي أجد صعوبة في كتب ستيفن هوكنج. وقد أستطيع نطق جميع الكلمات لكني أحتاج إلى وقت أطول لاستيعاب ما أقرأه. و أخبر الطلاب بصراحة أن القلق في التفكير في الجلوس لامتحان بعد قراءة فصل من كتاب هوكنج قد يحطم شعوري بقدرتي على إنجاز هذه المهمة قبل أن أبدأ بها.

علينا أن نتذكر أيضًا ان عدم قدرة الطالب على القراءة لا تعني أنه لا يستطيع القراءة بطلاقة في إحدى المواد على الأقل. ولكنه يكون قادرًا على التفكير في مسائل معقدة و بوسعك مساعدة هؤلاء الطلاب على تحسين قدراتهم في موضوعك بتوفير كتب يستطيعون قراءتها ودعم استيعابهم وتقدير إسهاماتهم في المناقشات و المشاريع.