أفضل 20 مبد أ من علم النفس للتعلم والتعليم للمراحل من التمهيدي إلى الثانوي

المبد أ 4 يعتمد التعلم على السياق، لذا فإن تعميم التعلم لسياقات جديدة ليس عفوياً بل يحتاج إلى تهيئة.

مُؤسسة “سبارك اللغة العربيّة”

التوضيح

يحدث التعلم وفق سياق ويمكن أن تتألف السياقات من مجالات في مادة (مثل العلوم)، ومهام أو مشكلات محددة (مثل مسألة ن كتاب تقوم بحلها) وتفاعل اجتماعي (مثل الرعاية الروتينية بين والد وطفل)، أو أماكن (مثل البيت وقاعة الدرس والمتحف والمخترب). لذا كي يكون التعلم أكثر فعالية وقوة؛ فإنه يحتاج للتعميم لسياقات وحالات جديدة.

إن تحويل أو تعميم معرفة الطلبة ومهاراتهم ليست عفوية أو تلقائية. إنما تتدرج نحو الصعوبة كلما كان السياق الجديد أكثر تبايناً من سياق التعلم الأصلي مع ملاحظة أنه يمكن تيسير ودعم نقل أو تعميم معرفة الطلبة.

إضافة لذلك، تعد قدرة الطلبة على نقل التعلم مؤشرا ً مهما لجودة تعلمهم: من حيث عمقه، وتكيفه، ومرونته.

أهميته للمعلمين

يمكن للمعلمين دعم نقل الطلبة للمعرفة والمهارات عرب السياقات – من سياقات متشابهة جدا إلى سياقات متباينة جدا. ويمكن عمل ذلك بأفضل شكل من خلال التالي:

  • التحديد والبناء على نقاط قوة الطلبة التي يظهرونها في أي حالة تعلم، وبذلك يتم عمل ارتباطات بين معرفة الطلبة الحالية و أهداف المعلم للتعلم.
  • تدريس الموضوع أو المفهوم في سياقات متعددة.
  • مساعدة الطلبة على مفاضلة ومقارنة السياقات وملاحظة أوجه التشابه بين السياقات والتي تجعل النقل ملائما.
  • أخذ الوقت للتركيز على مفاهيم عميقة ومعتبرة في مجال معين وتشجيع التعلم عن طريق الاستيعاب بدلا من التركيز على العناصر السطحية لحالة تعلمية أو حفظ العناصر المحددة. فمثال، في علم الأحياء، القدرة على تذكر الخصائص التركيبية للشرايين والأوردة (مثل، الشرايين تكون أكثر سماكة، و أكثر مرونة، وتحمل الدم من القلب) ليست مساوية لاستيعاب لماذا لها مثل هذه الخصائص. ويعتبر الاستيعاب مهم جدا لمشاكل التحويل، فمثال «تخيل أنك تصمم شريانا. هل من المفترض أن يكون مرنا؟ لماذا أو لماذا لا؟» إن تنظيم الحقائق حول مبادئ عامة يتوافق مع تنظيم الخبراء للمعرفة. فمثال، خبراء الفيزياء يحلون المسائل عن طريق المبادئ الأساسية أو القوانين التي تنطبق على المسألة، بينما يركز المبتدئون على المعادلات و إدخال أرقام في المعادلات.
  • مساعدة الطلبة على رؤية تطبيق معرفتهم على أرض الواقع (مثال، استخدام عمليتي الضرب والقسمة لاستيعاب تكلفة الشراء في محل)، أو مساعدتهم على نقل معرفة حقيقية عند محاولة فهم المبادئ الأكاديمية. ويمكن للمعلمين توفير فرص وسياقات متعددة  ُتمكن الطلبة من استخدام وممارسة معرفتهم فيها. على سبيل المثال، ربما لا يتمكن الطلبة عفويا من التعرف على علاقة تعلمهم بحل مسائل قسمة إلا إذا تم تطبيقها على حساب استهلاك الوقود في سياق حقيقي. ويمكن للمعلمين مساعدة الطلبة على تعميم أو تطبيق معرفتهم بالاستمرار في تقديم أمثلة من أرض الواقع للسلوكيات الأكاديمية التي يمارسونها.