أفضل 20 مبد أ كيف يفكر ويتعلم الطلبة؟

المبد أ 3 تعلم الطلبة ونموهم المعرفي ليسا محدودين بمراحل النمو العامة.

مؤسسة “سبارك اللغة العربيّة”

أهميته للمعلمين

يكون توقع المعلمين للمواد التي يمكن تقديمها وطريقة تقديمها أكثر فعالية عندما ي أخذون في الحسبان المجال
المرتبط والسياق المعرفي لطلبتهم. ويمكن استخدام التقييم  الأولي لتقييم هذه المعرفة ويمكن أن تكون النتائج مفيدة جدا لتصميم التدريس. يمكن لمستويات تطور الطلبة أن تساعد المعلمين لتقرير أي من الخربات التدريسية يمكن أن تكون مناسبة ومرتبطة، ولكن لا يفترض بالضرورة أن يتم النظر للعمر على أنه القيد أو المحدد الوحيد لقدرة الطالب على المعرفة والاستدلال. وعند تصميم التدريس، يمكن للمعلمين تبسيط استدلال الطلبة عن طريق التالي:

1- تشجيع استدلال الطلبة في مجالات مألوفة- أي في مجالات وسياقات معرفية بحيث يكون لدى الطلبة معرفة سابقة كبيرة بها. على سبيل المثال، يمكن للطلبة استيعاب مواد قرائية بمستوى عالي والكتابة بحرفية عالية عندما يكون لديهم معرفة كبيرة مرتبطة بموضوع واجب القراءة أو الكتابة.

2- تقديم الموضوعات والمحاور المطروحة بمستوى متوسط من المستوى الحالي لأداء الطالب. إن تقديم معلومات ليست ابتدائية ليسهل فهمها وليست معقدة أو مركبة لتكون خارج نطاق الفهم؛ يمثل المستوى المثالي لإدراج مادة جديدة حتى بوجود المساعدة. و إذا كان الموضوع غير مألوف، يمكن للمعلمين ربط ذلك الموضوع مع ما يعرفه الطلبة مسبقا لتعزيز مستويات متقدمة من التفكير الاستنتاجي.

3- استخدام مجموعات غير متجانسة، حيث يتم توزيع الطلبة في مجموعات ذات قدرات متفاوتة لتتيح التفاعل مع ذوي تفكير متقدم في التعلم وحل المشكلات.

4- مساعدة الطلبة ذوي الأداء العالي لتحقيق مستويات أفضل عن طريق تسهيل تفاعلهم مع أقرانهم الأكثر تقدما منهم أو مع المعلمين، وباستخدام مواد تعليمية متقدمة (كما تمت الإشارة إليه في الفقرة الثالثة في الأعلى).

5- جعل الممارسات والثقافة المدرسية مألوفة للطلبة.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن تناول كل الأعمال الصفية بالاعتماد على تعاون الأقران؛ إلا أن هذا الأسلوب يمكن أن يساعد الطلبة ممن لم تمكنهم خبراتهم السابقة من إلفة واعتياد الممارسات الصفيــة والمدرســية فــي الولايــات المتحــدة.