الدليل المنهجي للكتابة باللّغة العربيّة 

مؤسَّسة سبّارك اللّغة العربيّة

وَعياً منها بأهمية اللّغة العربيّة ومكانتِها ودورِها في نشرِ العُلوم والمعارف والابتكارات الإنسانية، وتعزيز التلاقح والانفتاح الحضاري والفني والأدبي والثقافي العالمي. وإيماناً منها كذلك؛ بقيمة وجمالية وبلاغة وسِحر اللغة العربيّة؛ تَـبَـنَّت مؤسسة سبارك اللغة العربية” مشروعَ الدليل المنهجي للكتابة باللغة العربية، إدراكاً منها لأهميتِه العاجلة والـمُلِحَّة؛ بسبب الأزمة التي تعيشُها اللغة العربية. خصوصا في العقود الأخيرة، والتي أدخلتْها في ضعف ووَهَنٍ شديد وصل درجة الخطر، وأصبح يُهدِّدُ وجودَ وكيانَ هذه اللغة الجميلة؛ التي كانت إلى الأمس القريب، اللغة الأولى في العالَم وحاملةَ مِشعل حضارتِه؛ ومصنعَ العلوم والمعارف والأدب والفنون. واليوم؛ تُعاني اللغة العربية من تهميشٍ وابتذالٍ وإقصاءٍ وامتهانٍ عن قصدٍ وعن غيرِ قصد؛ بسبب بعض الممارسات السلبية سواء من طرف الأفراد أو المؤسسات، مما جعلَ التَّدخلَ لحماية وإنقاذ هذه اللغة أمراً ضرورياً بل ومُستعجَلا.

تسعى مؤسَّسة “سبارك اللغة العربية” من خلال مقالات هذا الدليل؛ إلى تحبيب وتقريب اللغة العربية للعرب ولِغير العرب المتعلِّمين للعربية، وتصحيح الصورة النمطية القديمة والمغلوطة التي رُسمت عن العربية باعتبارِها لغةً جافة، صعبةً ومعقَّدة. كما تطمح مؤسسة سبّارك اللغة العربية من خلال هذه السلسلة؛ وغيرِها من المشاريع العلمية المقبلة إلى تمكينِ القارئ والكاتب العربي، سواءً المتخصص أو غيرِ المتخصص، مِن البديهيات الأساسية في منهجية الكتابة باللغة العربية، وذلك من خلال تطويرِ مهاراتِه في التعبير والكتابة باللغة العربية، وكذا تقويم ميزانِه الإملائي والنحوي والصرفي واللغوي.

ختاما؛ تـُحبُّ مؤسسة سبّارك اللغة العربية أن تُنوِّه إلى أنَّ هذا “الدليل المنهجي للكتابة باللغة العربية” ليس مـُخصَّصا أو مُوجها إلى فئة أو تخصص معين، إنه موجه لكل قارئٍ أو كاتبٍ باللغة العربية؛ مُحبٍّ لهذه اللغة الجميلة سواءً من العرب أو مِن غيرِ العرب الـمُـحبِّينَ للغة العربيـــــــة، بِغَضّ النظر عن مستواهم وتخصصاتِهم العلمية والمعرفية.

Facebook

Twitter

  • التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء https://t.co/LmOvR2JC7E https://t.co/DkpadCvTwt
  • RT @AbdulazizSay: في هذا الوقت التي تصب فيه أمطار الخير على بلادنا لا نقول الا: شكراً يارب على جميل نعمتك وفضلك، اللهم ارزقنا خيره وابعد عن…
  • RT @QF: تم إبلاغ جميع موظفينا بهذا الإغلاق المؤقت للمرافق، وسنوافيكم بالمستجدات في أقرب وقت ممكن، ونؤكّد على ضرورة تجنب الموظفين والطلاب اس…