مؤسسة “سبارك اللغة العربية

تفكير ناقد: ‏- النتيجة: التعلم النشط ليس استراتيجية ولا طريقة تدريس بل هو فلسفة وفكر تعليمي يقوم على أسس واعتبارات!.

‏- السبب: استراتيجيات التدريس ليست هدفًا للتعلم والتعليم من محتوى الدرس التعليمي بل هي وسائل لتحقيق أهدافها .. ماذا عن التعلم النشط ؟

التعليم النشط هو مصطلح يقابل مفهوم التعليم التقليدي، وهو التعلم الذي يقوم على دمج الطلبة في مناشط تعلمية تقوم على توظيف مهارات البحث والاستكشاف والتفكير الناقد والمهارات العقلية العليا؛ كالتحليل والتركيب والإنتاج اللغوي وحل المشكلات.

وإذاً، فالتعلم النشط باختصار هو انخراط الطلبة في التعلم بتحفيز قدراتهم الذاتي، ويكون دور المعلم في التخطيط والتوجيه والمساعدة وتوفير المصادر.

ما رأيك فيمن يستخدم أعواد المثلجات المكتوب عليها أسماء الطلاب تشويقاً لهم في الإختيار .. ويقول هذه (استراتيجية ) أعواد المثلجات!!!!!

يمكن للمعلم -لا سيما في المراحل الدنيا- أن يستخدم أية مواد أو ألعاب أو دمى لإثارة رغبة الطلبة في التعلم، وربما يستخدم مشهداً مصوراً أو كاريكاتير أو أية وسيلة أو أخرى كمحفز أقول: (محفز) هذه ليست استراتيجية.

(استراتجية أعواد المثلجات) تعبير ساذج مع بالغ الاحترام. في أحايين كثيرة يلجأ بعض المعلمين إلى استعراضات لغوية شكلية لإعطاء قيمة لما يقومون به، وغالباً ما يفعلون إذ يفعلون للإيهام بأنهم على درجة من الاحتراف والثقافة المهنية.

التعلم النشط أساسه أنه فرض من فروض النظرية البنائية، أخذ زخما كبيرا وتحقيقه يتوقف في المقام الأول على تمكن المعلم من تخصصه الدقيق وامتلاكه مهارات التدريس أما ما يحصل في الميدان فهو استعراض للتصوير فقط ‏إذا أردت تعلما نشطا فأنظر للتمكن العلمي للمعلم من تخصصه.